تدور محاور بحثي المقدم هذا حول إيجاد علاقة بين حوار الذات وثنائيات الإبداع في الخطاب الشعري المعاصر، والتي تكمن في النص والنص الموازي، الذات والوازع الديني، اللفظ والمعنى، التجديد والابتكار، الخيال والواقع، الهجاء والحكمة، فضاء الشاعرية والتشكيل البصري، وقد اتخذ الباحث ديوان "ليالي الحلم" للأديبة الشاعرة أ.د أحلام الحسن أنموذجًا لِمَا فيه من ثراء وتنوع كي يتمكن من إثبات تلك العلاقات، حديث الذات والحوارات الثنائية للإبداع في محاولة للارتقاء بالخطاب الشعري المعاصر إلى فضاء أكثر رحابة من الخيال المدمج بالواقع، كما يحاول الباحث إيجاد علاقات أخري بين الموروث الثقافي لدى الشاعر وتأثيره على التجربة الإبداعية.
ومن خلال استطلاع بعض الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت هذه المحاور منفردة استطاع الباحث إثبات تلك العلاقات التي لم يتم تناولها في نموذج فرضي واحد وهو ما يمتاز به هذا البحث المقدم.
كما استخدم الباحث اللغة الوسطي في محاولة لتبسيط الخطاب النقدي بأسلوب يعلوه السلاسة وعدم التكلف مما يساعد على تحفيز المتلقي لتناول الخطاب النقدي بأريحية وتوق لسبر أغوار النص دون معاناة أو جهد حتى يقف على تلك العلاقات، وقد توصل الباحث إلى عدة استخلاصات مهمة تساعد الباحثين والمهتمين بالأدب العربي المعاصر بوجه عام والشعر العربي على وجه الخصوص.
The axes of my present research revolve around finding a relationship between the self-dialogue and the dichotomies of creativity in contemporary poetic discourse, which lie in the text and the parallel text, the self and the religious motive, pronunciation and meaning, renewal and innovation, imagination and reality, satire and wisdom, poetic space and visual formation. "Dream Nights" by the writer and poet Prof. Dr. Ahlam Al-Hassan is a model for its richness and diversity in order to be able to prove these self-talk relationships and bilateral dialogues of creativity in an attempt to elevate contemporary poetic discourse to a space more spacious than imagination merged with reality. The researcher also tries to find other relationships between The poet's cultural heritage and its impact on the creative experience.
And by exploring some of the literature and previous studies that dealt with these axes individually, the researcher was able to prove those relationships that were not dealt with in a single hypothetical model, which is what distinguishes this presented research.
The researcher also used the middle language in an attempt to simplify the critical discourse in a smooth and non-affected manner, which helps motivate the recipient to take up the critical discourse with ease and longing to explore the depths of the text without suffering or effort until he stands on those relationships. The researcher has reached several important conclusions that help researchers and those interested in Arabic literature. Contemporary poetry in general and Arabic poetry in particular
محمد, سيد فاروق أحمد. (2023). سمات التعبير الأدبي في ديوان "ليالي الحلم" للأديبة الشاعرة أ.د أحلام الحسن. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالسادات, 3(3), 820-869. doi: 10.21608/jfiags.2023.333062
MLA
سيد فاروق أحمد محمد. "سمات التعبير الأدبي في ديوان "ليالي الحلم" للأديبة الشاعرة أ.د أحلام الحسن", مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالسادات, 3, 3, 2023, 820-869. doi: 10.21608/jfiags.2023.333062
HARVARD
محمد, سيد فاروق أحمد. (2023). 'سمات التعبير الأدبي في ديوان "ليالي الحلم" للأديبة الشاعرة أ.د أحلام الحسن', مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالسادات, 3(3), pp. 820-869. doi: 10.21608/jfiags.2023.333062
VANCOUVER
محمد, سيد فاروق أحمد. سمات التعبير الأدبي في ديوان "ليالي الحلم" للأديبة الشاعرة أ.د أحلام الحسن. مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالسادات, 2023; 3(3): 820-869. doi: 10.21608/jfiags.2023.333062